مخطط سعودي للسيطرة على العقبة الاردنية!

وكالة مرصد للأنباء/متابعات

كشف مسوولون عن مخطط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للسيطرة على جزء من منطقة العقبة الاردنيه بغطاء الاستثمار الاقتصادي فيها في اطار ما سماه مشروع ” نيوم” الاقتصادي.

وافادت صحيفة الغد الاردنية ان مدينة العقبة ستكون جزءا من مشروع ” نيوم” العالمي، الذي سيحفز الاقتصاد العالمي نحو المنطقة، بحسب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة.

وقال الشريدة في حديث خاص لـ” الغد ” نرحب بالمشروع العالمي، الذي جاء نتيجة مشاورات بين الأردن والسعودية خلال الفترة الماضية ، مشيرا إلى أن الاستثمارات السعودية ثمرة العلاقات المتميزة والاخوية بين البلدين.

وأوضح الشريدة أن المشروع هو استثمار سعودي بالكامل على جزء من اراضي العقبة المحاذية للحدود السعودية، مؤكدا انه خلال الفترة المقبلة سيتم المزيد من اللقاءات والمشاورات بين الجانبين الأردني والسعودي لوضع التصورات التفصيلية والبرامج والجداول الزمنية لترجمته الى واقع خلال المرحلة المقبلة.

وكان ولي العهد السعودي أعلن أول من أمس عن إطلاق مشروع ” نيوم” العالمي الضخم لربط ثلاث قارات، ويقع المشروع شمال غرب المملكة، ويشتمل على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26.500 كم2، ويتمتع هذا المشروع بعدد من المزايا الفريدة، منها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10 % من حركة التجارة العالمية ويمكن لـ70 % من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى، وتقع في مناطق داخل أراضٍ من مصر والأردن.

وكانت السعودية قد قامت بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع “نيوم” ابن سلمان، إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أميركي من قبل السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين

Categories: عربي

Tags: